تعرف علي فوائد المتة

تعرف علي فوائد المتة

المتة
يُعرف نبات المتة (بالإنجليزية: yerba maté or Maté ) علميّاً باسم Ilex paraguariensis وهو نبات يصل ارتفاعه إلى (8) أمتار، وموطنه الأصلي البرازيل، والباراغواي والأرجنتين. ويُصنع من أوراق المتة وأغصانها المجففة مشروبٌ يُستخدم كبديل للقهوة والشاي في بعض بلدان أمريكا الجنوبية، مثل البرازيل، وجنوب الأمازون، وباراغواي، والأرجنتين، وبعض الدول العربية كسوريا ولبنان. وتُسمى القرعة التي يتم تقديم مشروب المتة بها “maté”، ويكون تناول المشروب بواسطة أنبوبة، أو قشة تنتهي بفلتر تُسمىbombilla.[١][٢][٣]

التركيب الغذائي لأوراق المتة
يوضّح الجدول الآتي التّركيب الغذائيّ لكل (100) غم من أوراق المتة المطحونة:[٤]

العنصر الغذائيّ القيمة
الطّاقة 100كيلو كالوري
البروتين 0.00غم
الدّهون 0.00غم
الكربوهيدرات 26.00غم
الألياف الغذائيّة 0.0غم
السُّكريات 2.00غم
الكالسيوم 0ملغم
الحديد 4.32ملغم
الصّوديوم 120ملغم
فيتامين ج 0.0ملغم
فيتامين أ 0وحدة دولية
الأحماض الدهنيّة المُشبعة 0.00غم
الأحماض الدهنيّة المتحوّلة 0غم
الكولسترول 0ملغم

فوائد المتة
من فوائد المتة التي لا تزال بحاجة للمزيد من الدراسات لتأكيدها ما يلي:[٥][٦]

تُخفّض نسبة السُّكر في الدم عند المصابين بمرض السُّكري، وذلك عند تناول شراب المتة ثلاث مرات يوميّاً لمدة شهرين.
تقلّل نسبة الكولسترول الضار، وتزيد من نسبة الكولسترول الحميد عند الأشخاص المصابين بارتفاع نسبة الدهون في الدم، وذلك عند تناول الشاي الذي يحتوي على المتة ثلاث مرات يومياً لمدة أربعين يوماً، كما أنّها تقلل نسبة الكولسترول بشكلٍ عام والكولسترول الضار بشكل خاص، وذلك عند تناول الشاي الذي يحتوي على المتة ثلاث مرات يومياً لمدة أربعين يوماً، ويمكن أن يزيد الكولسترول الحميد (الجيد) ويقلّل الكولسترول الضار للناس الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول، ويتناولون دواء الستاتين.
تُقلل من الوزن عند تناولها مع نبات الجوارانا (بالإنجليزيّة: guarana ) ونبات الدميانة (بالإنجليزية: damiana).
تقلل من فقدان كتلة العظام، وتقي من هشاشتها عند السيّدات في عمر انقطاع الطمث، ويتم ذلك بتناول مشروب المتة يوميّاً.
تساعد على التخفيف من أعراض بعض الحالات المرضية ومنها:
متلازمة التعب المزمن (CFS).
احتباس السوائل في الجسم.
الصداع.
انخفاض ضغط الدم.
الإمساك.
الاكتئاب.
التهابات المسالك البولية.
أمراض القلب.
حصى الكلى والمثانة.
التعب البدني، والذهني.
تقي من مرض باركنسون، وذلك بحسب دراسة صغيرة أُجريت مؤخراً.

المتة والسرطان
أثبت باحثون في جامعة إيلينوي إيربانا “University of Illinois, Urbana” أنَّ شاي المتة يحتوي على حمض “الكافيويليكوينيك” (caffeoylquinic acids) المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات، والذي يحارب خلايا السَّرطان في القولون، وذلك بحسب تقرير تم نشره في مجلة “Molecular Nutrition and Food Research”. من جهة أخرى فإنّ الوكالة الدوليّة لبحوث السرطان (IARC) قد ربطت بين شاي المتة السَّاخن وكل من سرطان الفم، والبلعوم، والرأس، والرقبة، والمريء.[٧] كما أنّ قدرة المتة بالتسبب بالسرطان قد تعود لاحتوائه على الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات متعددة الحلقات polycyclic aromatic hydrocarbons ) PAHs) المعروفة كمسرطِن.[٨]
مضار المتة
بالرغم من أنَّ المتة قد تعتبر آمنة لأغلب الناس إذا تم تناولها بكميات قليلة ولفترات قصيرة، إلا أنَّ احتواءها على الكافيين قد يسبّب بعض الآثار الجانبيّة مثل:[٥]

طنين في الأذن.
زيادة معدل ضربات القلب والتنفس.
عدم انتظام ضربات القلب.
الصداع.
آلام المعدة.
الغثيان والقيء.
الأرق.
العصبية.
ارتفاع ضغط الدم.

احتياطات خاصة وتحذيرات
يجب توخي الحذر عند تناول المتة في الحالات الآتية:[٥]
الحمل: تناول المتة أثناء الحمل يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، كما أنّ زيادة كمية الكافيين قد يسبب الإجهاض، والولادة المبكرة، ونقص وزن الجنين عند الولادة، إلا أنَّ دور المتة في حدوث هذه الآثار الجانبية لا يزال غير مؤكّد.
الرضاعة الطبيعيّة: انتقال الكافيين إلى الرضيع عبر حليب الأم قد يسبّب زيادة حركة الأمعاء، والتهيّج، كما أنَّ هناك بعض المخاوف من انتقال المركبات الكيميائية التي تسبب السرطان إلى الرضيع.
الإدمان على الكحول: تناول المتة لفترة طويلة جنباً إلى جنب مع الاستهلاك الكبير للكحول يزيد من خطر الإصابة بالسرطان بمقدار (3-7) مرات.
الاضطرابات النزفية: تناول المتة قد يبطّئ تخثر الدم لدى المصابين بالاضطرابات النزفيّة، إلا أنَّ هذا التأثير لا يزال غير مؤكّد.
أمراض القلب: يجب استشارة الطبيب قبل تناول المتة من قبل المصابين بأمراض القلب، لأنّ احتواء المتة على الكافيين قد يسبب عدم انتظام ضربات القلب.
الإصابة بمرض السُّكري: يجب استشارة الطبيب قبل تناول المتة عند الإصابة بمرض السُّكري، وذلك لوجود بعض الدراسات التي تحذّر من زيادة أعراض انخفاض نسبة السُّكر في الدم لدى مرضى السُّكري من النوع الأول.
الإصابة بزرق العينين: ويُعرف أيضاً بالمياه الزرقاء تناول المتة قد يزيد من ضغط العين لدى المصابين بالزرق، لذلك لا بد من استشارة الطبيب قبل تناول المتة.
هشاشة العظام: الكافيين قد يزيد من تسرب الكالسيوم من الجسم مع البول، مما يؤدي إلى ضعف العظام، لذلك يوصى بعدم تناول أكثر من 300 ملغ يوميّاً من الكافيين أي ( 2-3) أكواب من المتة. ويجب على السَّيدات المصابات بحالة وراثية تؤدي إلى عدم قدرة الجسم على الاستفادة من فيتامين (د) الحد من كميّة الكافيين التي يتناولنها.
التدخين: تناول المتة لفترة طويلة بجانب التدخين يزيد من خطر الاصابة بالسرطان بمعدل 3-7 مرات.
الإصابة باضطراب القلق: وجود الكافيين في المتة قد يفاقم من حالة اضطراب القلق.
ارتفاع ضغط الدم: وجود الكافيين في المتة قد يزيد من ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم.
الإسهال: تناول المتة بكميات كبيرة قد يزيد من مشكلة الإسهال، وذلك لاحتوائها على الكافيين.
الإصابة بمتلازمة القولون العصبي (IBS): تناول المتة بكميات كبيرة قد يفاقم من مشكلة القولون العصبي، وذلك لاحتوائها على الكافيين.

المتة
هي من الشجيرات البريّة دائمة الخضرة؛ حيث عُرفت بوجودها داخل دول أفريقيا، ومن أكثر المناطق التي أشتهرت بالمتة هي الأوروغواي، ويطلق عليها اسم الشاي الأسود، وهو من المشروبات الساخنة المفضلة بهذه المناطق، وانتشرت المتة بالعديد من الدول العربيّة، ويكثر تواجدها في مناطق سوريا ولبنان، وتنمو شجيرات المتّة على ارتفاع ما بين (4-6) م؛ حيث إنّه يتمّ استخدام الأوراق والأغصان الصغيرة منها فقط، وتحتوي المتة على العديد من الفوائد والمضار وهنا سوف نتعرّف عنها بشكل موسّع .
مكوّنات المتة
تحتوي المتة على نسبة لا تزيد عن 3% من الكافيين.
المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز وفيتامين سي والحديد والأملاح المعدنيّة والعديد من الفيتامينات المركّبة؛ حيث إنّ المتة تعتبر مشروباً صحيّاً مقارنةً بالمشروبات الأخرى مثل القهوة والشاي والنسكافيه.

فوائد المتة
تعتبر المتة منشطاً جيداً للقلب والأعصاب .
تساعد في التخفيف من الصداع .
تخفّف من أعراض ضيق النفس وتسهّل عمليّة التنفس .
تعمل المتة على تقوية العضلات لدى الرياضيين .
تساعد في تقوية مناعة الجسم .
تخفّف من الشعور بالتعب والإرهاق .
تعمل المتة كمدرٍّ البول .
تسهّل عملية الهضم .
تسبّب خسارة الوزن .
تشعر المعدة بالشبع .
تفيد بعلاج أعراض الرشح والإنفلونزا؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي.
تخفّف من أعراض الدورة الشهرية وآلامها .
تفيد المتّة بالتخلص من نفخة البطن .

أضرار مشروب المتة
تعمل على زيادة انقباضات الرحم لذا يفضّل من النساء الحوامل عدم شربها.
تخفّف من إدرار الحليب.
تسبّب القيء والغثيان .
يفضّل عدم تناولها من الأشخاص الّذين يعانون من أمراض القلب.

كيفيّة تحضير مشروب المتّة
نحضّر مقدار ملعقتين من المتة ونصف ملعقة من الهيل المطحون بالكوب الخاص بالمتّة، ومن ثمّ نقوم بوضع الماء المغلي، ويتمّ تحليته بالسكّر حسب الرغبة، ومن ثمّ نقوم بتحريك الخليط قليلاً ويترك لمدّة دقيقة قبل أن يتمّ تناوله وهو مغطّىً؛ لأنّه يحتوي على (الزيوت الطيّارة) التي تتواجد فيها الفائدة، ومن ثم نقوم باحضار الماصة الخاصة بالمتة؛ حيث إنّها تمنع دخول المتة عبرها وتبقى بالكوب.
ويجب أن يتمّ تناول المتة وهي طازجة بعد وجبة الفطور مباشرةً أو قبل الغداء للحصول على الفائدة المرجوّة من تناول المتة، ويجب أن تُشرب بشكلٍ بطيء وليس مثل باقي المشروبات ليتمّ امتصاص المعادن والفيتامينات بشكلٍ صحيّ وكامل .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *